Taurus PT92 هو مسدس موثوق، دقيق وذو سعر معقول نوعا ما. 


قرّرت القوات المسلحة البرازيلية في السبعينيّات، تبّني المسدّس الإيطالي «Beretta 92» مع استخدام الذخيرة ˺9×19 ملم˹، من نوع «Parabellum»، وهي الذخيرة القياسية “لمنظمة حلف شمالي الأطلسي (NATO)”، بهدف استبدال المسدس القديم والمنتج محليا «M1911».

ولتلبية الطلب المحلي، أنشأت شركة «Beretta» الإيطالية مصنعا لها، في مدينة “ساو باولو” أكبر مدن البرازيل لإنتاج هذا المسدس، إلاّ أنّه وفي العام 1980 تم بيع هذا المصنع لشركة «Forjas Taurus SA»، لكن مع ذلك استمرت شركة «Taurus» في إنتاج المسدس دون الحاجة إلى ترخيص تحت مسمّى «PT92 Taurus»، حيث يبدوا أنه بدأ إنتاجه تحت المسمى الجديد منذ العام 1983 ومنذ ذلك الحين طوّرت شركة «Taurus» العديد من نسخها الخاصة من هذا المسدس الإيطالي الشهير.

يخدم المسدس «PT92 Taurus» في كل من الجيش وقوى الأمن الداخلي البرازيليين، كما تم تصديره للعديد من الدول مثل: الأرجنتين، جمهورية الدومنيكان، إندونيسيا، ليبيا، ماليزيا والباراغواي، وبالإضافة إلى ذلك فهو مسدس ذو شعبية كبيرة لدى الزبائن المدنيين، بسبب دقته وجودته والعالية، وبسبب أيضا انخفاض سعره بالنسبة للمسدّس الأصلي «Beretta 92».

يتم صنع المزلاق والهيكل في هذا المسدّس إما من فولاذ الكاربون أو من الفولاذ المقاوم للصدأ، لكن عموما أثبت هذ المسدس موثوقيّته، والشركة واثقة من منتوجها، لذلك فهي تقدم ضمان مدى الحياة لمنتجاتها.

يشتغل المسدس «PT92 Taurus» بالارتداد القصير، ويعمل بزناد مزدوج الفعل، وقد زوّد بحجيرة لذخيرة من عيار˺9×19 ملم˹ من نوع «Parabellum».

يملك المسدس آلية أمان يدوية، وآلية أمان ذاتية أيضا لإيقاف إبرة إطلاق النار من الإطلاق الخطأ في حالة عدم الضغط على الزناد، كما تملك بعض نماذج المسدس Decocker.(منذ بدايات التسعينات ونماذج الجيل الثاني من المسدس تملك Decocker كخاصية قياسية.)

يتغذى مسدس «PT92 Taurus» بمخزن مزدوج التكديس ذو سعة 15 طلقة، لكن لاحقا بدأت شركة «Taurus» بإنتاج مخازن ذات سعة 17 طلقة، لمضاهاة القوة النارية للمسدس الشهير «Glock 17»، كما أن هناك نماذج من المسدس تستهدف الزبائن المدنيين في أمريكا تستعمل مخازن ذات سعة 10 طلقات لتتوافق مع القوانين الأمريكية. يملك المسدس جهاز تسديد حديدي ثابت بمدى إطلاق فعال يقدّر بـ 50 متر وقد أثنى غالبية المستخدمين على دقته.

زوّدت النماذج الأخيرة من المسدس بسكّة مساعدة أسفل السبطانة لتركيب المصابيح التكتيكية الكاشفة أو مسدّدات الليزر.

ما يجب ملاحظته أيضاً، هو أنه بينما يعتبر هذا المسدّس ملائم جدا لساحات القتال في الحروب، إلا أنّ احدى عوائقه هي ضخم حجمه وثقل وزنه (بسبب عياره الكبير وسعة مخزنه)، ممّا يجعله صعب في الحمل والإطلاق وغير مناسب جداً للمستخدمين ذوي الأيدي متوسطة وصغيرة الحجم.

النسخ

لقد تم إنتاج عدد من النماذج على أساس المسدس «PT92 Taurus» وهي:

«Taurus PT92AF (Alloy Frame)»: نسخة خفيفة، تملك هيكل ذو مركّبات خفيفة.

«Taurus PT92C»: هو نسخة صغيرة الحجم، بقبضة صغيرة، وسبطانة ومزلاق قصيرين، ويأتي بمخزن ذو سعة 12 طلقة فقط.

«Taurus PT99»: هو نسخة مشابهة لـ «PT92»، لكن بجزء خلفي من جهاز التسديد قابل للضبط.

«Taurus PT99AF»: نسخة خفيفة من النموذج «PT99»، تملك هيكل ذو مركّبات خفيفة.

«Taurus PT100»: وهو نموذج زوّد بحجيرة لذخيرة من عيار ˺.40 S&W˹ بدأ إنتاجه العام 1985، حيث تبنّته بعض من قوات تطبيق القانون في البرازيل.

«Taurus PT101»: وهو نموذج زوّد بحجيرة لذخيرة من عيار ˺.40 S&W˹، لكن بجزء خلفي من جهاز التسديد قابل للضبط.

«Taurus PT917C»: هو نسخة صغيرة الحجم بالنسبة للنموذج «PT92»، إلا أنّه يستعمل مخازن بسعة 17 و19 طلقة، حيث يمتد مخزن الـ 19 طلقة أسفل المقبض.



الخصائص التقنية والتصميمية
بلد المنشأ البرازيل
المصـنـع Forjas Taurus SA
التشغيل ارتداد قصير.
آلية الأمان آلية أمان يدوية، أو غير ذلك حسب النموذج.
العيار والذخيرة ˺9×19 ملم˹، نوع «Parabellum».
الطــــول 216 ملم.
طول السبطانة 127 ملم.
الوزن (فارغ) ~ 960 غرام.
الحـلـزنـة ...
سعة المخزن - 15 أو 17 طلقة.
- 17 أو19 طلقة " نموذج«PT917C»".
- الاستخدام المــــدني: 10 طلقات.
السرعة الإبتدائية 390 متر/الثانية.
الطاقــة الإبتدائية ~500 جول.
مدى جهاز التسديد 50 متر.
المدى الفعال 50 متر.