«Beretta 93R» هو مسدس آلي، صمّم في أواخر السبعينات لصالح قوات الشرطة والجيش، وظهر لأوّل مرة في العام 1977.

مسدس «Beretta 93R» هو عبارة عن إعادة تصميم للمسدس الإيطالي «Beretta 92» مع عدد من الإضافات لإتاحة خاصية الإطلاق الآلي للنار. حيث “93” ترمز إلى “9ملم، النموذج 3” والـ “R” في تسميته تعني (Raffica)؛ والتي بدورها تعني “انفجار”.

بدأ إنتاج هذا المسدس في العام 1979 وتوقف في العام 1993. وقد تبنته “وحدات مكافحة الإرهاب” الإيطالية وكذا وحدات أخرى من الجيش والشرطة مثل “Carabineri’s GIS and NOCS”، وقد تم تصديره أيضاً لدولة “الهندوراس”.

مازال ينتج هذا المسدس في الوقت الراهن لكن بكميات قليلة، حيث ينتج خصيصا لتلبية طلب بعض وحدات القوات الخاصة وقوات تطبيق القانون.

يعمل مسدّس «Beretta 93R» بالارتداد القصير، ويملك سبطانة أثقل مثقوبة في نهايتها، بهدف تخفيض ارتداد الفوّهة للأعلى أثناء الإطلاق الآلي للنار؛ كما زود المسدس بمزلاج أثقل وبعض التعديلات الأخرى.

تم تزويد المسدس الآلي «Beretta 93R» بحجيرة لذخيرة من عيار˺9×19 ملم˹ من نوع «Parabellum».

يملك المسدس قوة نارية أكبر مقارنة بالمسدس القياسي «Beretta 92» والسبب يعود لخاصية إطلاق النار “برشقات من ثلاث طلقات”، ولذلك ونظراً لفاعليته الكبيرة فهذا المسدس يعد بديل أفضل من المسدسات نصف الآلية في معارك “الميادين المغلقة” (كفحص وتفتيش الغرف أو حماية الشخصيات المهمة “VIP”).

لا يملك مسدس «Beretta 93R» قدرات السلاح الآلي التام، فالمصممون عمدا قيدوا معدل إطلاق النار إلى “رشقات من ثلاث طلقات”، لذلك يمكن إطلاق النار الفردي منه (طلقة طلقة) أو برشقات من ثلاث طلقات.

تم تركيب “صمّام أمان” هذا المسدس في الجانب الأيسر للهيكل؛ على نفس محور “صمّام اختيار نمط إطلاق النار”، لذلك فهو ليس مريح جدا إذا ما قورن بالمسدسات الأخرى لشركة «Beretta».

يتغذى مسدس «Beretta 93R» بمخزن ثنائي التكديس ذو سعة 20 طلقة، لكن في نفس الوقت بإمكانه استخدام المخزن القياسي لمسدس «Beretta 92» ذو سعة 15 طلقة. كما زوّد المسدس بجهاز تسديد حديدي بمدى 50 متر، مع مدى إطلاق نار فعال بـ 50 متر أيضا.

حجم المسدس أطول بقليل من المسدس «Beretta 92»؛ ويملك مقبض أمامي قابل للطي كما يمكن تزويده بمسند كتف حديدي؛ مما يساعد في السيطرة على المسدس أثناء الإطلاق الآلي للنار ويرفع من دقته على المديات البعيدة.

يحمل المسدس علامات مميزة، فعلى الجانب الأيسر للمزلاج عبارة PIETRO BERETTA V. T. Cal 9, Parabellum، وعلى الجانب الأيمن الرقم التسلسلي للمسدس.



الخصائص التقنية والتصميمية
بلد المنشأ إيطاليا
المصـنـع Beretta
التشغيل ارتداد قصير، طلقات مفردة أو رشقات من ثلاث طلقات.
آلية الأمان آلية أمان يدوية.
العيار والذخيرة ˺9×19 ملم˹، نوع «Parabellum».
الطــــول 240 ملم.
طول السبطانة 156 ملم.
الوزن (فارغ) - 850 غرام (فارغ).
- 1170 غرام (معبأ بمخزن 20 طلقة).
- 1129 غرام (معبأ بمخزن 15 طلقة).
الحـلـزنـة ...
سعة المخزن 15 أو 20 طلقة.
السرعة الإبتدائية 390 متر/الثانية.
الطاقــة الإبتدائية ~500 جول.
مدى جهاز التسديد 50 متر.
المدى الفعال 50 متر.